(¯`»• منتدى الدجاج الرقمي العالمي الخارق في كتاب غينيس•«´¯)
منتدى الدجاج يرحب بكم مرررررررررحبا دجاج في كل مكان نحن الدجاج و انتم الشواي كوووول
ياكلاب اذا سجلت راك كلب او انا دجاجة ننقبك


(¯`»• منتدى الدجاج الرقمي العالمي الخارق في كتاب غينيس•«´¯)
منتدى الدجاج يرحب بكم مرررررررررحبا دجاج في كل مكان نحن الدجاج و انتم الشواي كوووول
ياكلاب اذا سجلت راك كلب او انا دجاجة ننقبك


(¯`»• منتدى الدجاج الرقمي العالمي الخارق في كتاب غينيس•«´¯)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(¯`»• منتدى الدجاج الرقمي العالمي الخارق في كتاب غينيس•«´¯)

دجاج | افلام دجاج اجنبي | اغاني دجاج | دجاج مريش | دجا ج كليبات | مصارعه دجاج | برامج احمرة ...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حياة النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ziko-dima

ziko-dima


ذكر عدد مشآرڪآتي:: : 189
تاريخ التسجيل : 26/01/2010
عًٍـمـًرٌٍيَے•: : 34
الموقع : https://elkhadra--26.yoo7.com

حياة النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: حياة النبي صلى الله عليه وسلم   حياة النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد يناير 31, 2010 2:32 pm

مولده : ولد النبي صلى الله عليه و سلم عام الفيل أي العام الذي حاول فيه أبرهة الحبشي غزو مكة و هدم الكعبة فرده الله عن ذلك بالآية الباهرة التي وضعها القرآن و كانت ولادته على الأرجح يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 571 م .
نسبه : فهو محمد بن عبد الله ، بن عبد المطلب ، بن هاشم ، بن عبد مناف ، بن قصي ، بن كلاب ، بن مرة ، بن كعب ، بن لؤي ، بن غالب ، بن فهر ، بن مالك ، بن النضر ، بن كنانة ، بن خزيمة ، بن مدركة ، بن إلياس ، بن مضر ، بن نزار ، بن معد ، بن عدنان ، و عدنان من ولد اسماعيل نبي الله بن إبراهيم خليل الله .
فقد اختاره الله من أزكي القبائل فما تسلل شيء من أدران الجاهلية إلى شيء من نسبه .
روى مسلم بسنده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : { إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى قريشا من كنانة و اصطفى هاشما من قريش و اصطفاني من بني هاشم } .
نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم :
لما تم للرسول صلى الله عليه وسلم 40 سنة نزل عليه جبريل بالوحي .
و أول ما بدأبه من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا كانت مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الإختلاء في غار حراء حتى جاءه الحق فأنزل عليه جبريل الآيات الخمس الأولى من سورة العلق فعاد الى خديجة التي أخذته بدورها إلى ورقة بن نوفل فأخبره بأنه هذا هو الوحي الذي أنزل على موسى عليه السلام .
أول الناس إيمانا به :
كان أول من آمن به و دخل في الإسلام زوجته خديجة ثم إبن عمه علي بن أبي طالب و هو ابن 10 سنوات ثم زيد بن حارثة ثم أبو بكر الصديق و من العبيد بلال بن رباح الحبشي .
فتور الوحي :
فتر الوحي بعد ذلك على الرسول صلى الله عليه و سلم فترة من الزمن تقدر ب 6 أشهر و قد شق ذلك على الرسول صلى الله عليه وسلم و أحزنه ضنا منه أن الله تخلى عنه لكن سرعان ما عاد إليه جبريل و أنزل قوله تعالى : { يا أيها المدثر قم فأنذر } .
غــــزواته :
غزوة بواط : في ربيع الأول بعد 13 شهرا من مهاجرته
غزوة بدر الكبرى : في 17 رمضان سنة 2 هجرية
غزوة أحد : في شوال
غزوة ذات الرقاع : في جمادى الاولى 4 هجرية
غزوة دوما الجندل : في ربيع الأول 5 هجري
غزوة الخندق : في شوال 5 هجري
غزوة وادي القرى : في نفس السنة أي 6 هجري
غزوة مؤتة : في جمادى الأولى 8 هجري .
غزوة ذات السلاسل : في جمادى الاخيرة 8 هجري
غزوة تبوك :في شهر رجب سنة 9 هجري .
ســراياه :
- سرية بشير بن سعد الى يمن و غطفان و حيان .
- سرية التي قتل فيها محلم بن جثام عامر بن الأضبط .
- سرية الخبط أو سيف البحر في رجب سنة 8 هجري .
- سرية عمرو بن العاص بن سواع .
- سرية خالد بن الوليد الى بني جذيمة .
- سرية أبي سلمى بن عبد الأسد أبي طلحة الاسدي و كانت وقعت أحد يوم السبت في السابع من شوال سنة ثلاث .
- سرية عبد الله بن أنيس في الخامس من محرم .
- سرية محمد بن مسلمة إلى ذي القصة في ربيع الأول في عشرة نفر السرية .
- سرية زيد بن حارثة إلى العيص في جمادى الأولى سنة ست .
- سرية كرز بن جابر الفهري إلى العريين في شوال سنة ست .
زوجات النبي صلى الله عليه و سلم :
أولهن خديجة بنت خويلد القريشية الأسدية تزوجها قبل النبوة و لها اربعون سنة ، ولم يتزوج عليها حتى ماتت ، و أولاده كلهم منها إلا إبراهيم ، و هي التي آزرته على النبوة و جاهدت معه و واسته بنفسها و مالها و ارسل الله إليها السلام مع جبريل ،وهذي الخاصة لا تعرف لإمرأة سواها و ماتت قبل الهجرة بثلاث سنين .
- سودة بنت زمعة القريشية : وهي التي وهبت يومها لعائشة .
- أم عبد الله عائشة الصديقية بنت الصديق ، المبرأة من فوق سبع سموات ، حبيبة الرسول صلى الله عليه وسلم عائشة بنت أبي بكر الصديق ، و عرضها عليه الملك قبل نكاحها في سرقة من حرير هذه زوجتك تزوجها في شوال و عمرها ست سنين ، و بني بها في شوال في السنة الاولى من الهجرة و عمرها تسع سنين ، و لم يتزوج بكرا غيرها ، و مانزل عليه الوحي في لحاف إمرأة غيرها و كانت أحب الخلق إليه ، و نزل عذرها من السماء و اتفقت الأمة على كفر قذفها ، و هي أفقه نسائه و أعلمهن ، و كان الاكابر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يرجعون الى قولها و يستفتونها .
وقيل انها أسقطت من النبي صلى الله عليه و سلم سقطا و لم يثبت .
- حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ذكر أبو داوود أنه طلقها ، ثم أرجعها .
- أم سلمة هند بنت أبي أمية القرشية المخزومية : واسم ابي امية حذيفة بن المغيرة وهي آخر نسائه موتا ، و قيل آخرهن موتا صفية .
زينب بنت خزيمة بن الحارث القيسية من بني هلال بن عامر ، و توفيت عنده بعد ضمه لها بشهرين .
- زينب بنت جحش من بني أسد بن خزيمة و هي ابنة عمته أميمة و فيها نزل قوله تعالى : { فلما قضى زيد منها وطرا زوانكها } .
- جويرية بنت الحارث بن ابي ضرار المصطلقية و كانت من سبايا بني المصطلق فجاءته تستعين به على كتابتها ، فأدى عنها كتابتها و تزوجها .
- أم حبيبة و اسمها رملة بنت ابي سفيان صخر بن حرب القرشية الاموية ، وقيل اسمها هند ، تزوجها و هي ببلاد الحبشة مهاجرة و أصدقها عنه النجاشي أربعمائة دينار ، و سيقت إليه من هناك ، و ماتت في أيام أخيها معاوية ، هذا هو المعروف المتواتر عند أهل السير و التواريخ ، و هو عندهم بمنزلة نكاحه لخديجة بمكة ، و لحفصة بالمدينة ، و لصفية بعد خيبر .
- ميمونة بنت الحارث الهلالية : و هي آخر من تزوج بها ، تزوجها بمكة في عمرة القضاء بعد ان حل منها على الصحيح .
- صفية بنت حي بن الاخطب سيد بني النضير من ولدها رون بن عمران اخي موسى فهي ابنة بني ، و زوجة نبي و كانت من أجمل نساء العالمين ، و كانت قد صار له من الصفي أمه فأعتقها ، و جعل عتقها صداقها ، فصار ذلك سنة للأمة الى يوم القيامة ، أن يعتق الرجل أمته و يجعل عتقها صداقها ، فتصير زوجته بذلك فإذا قال : أعتقت أمتي و جعلت عتقها صداقها ، أو قال : جعلت أمتي صداقها صح العتق و النكاح ، و صارت زوجته غير احتياج الى تجديد عقد و لا ولي ، و هو ظاهر مذهب أحمد و كثير من أهل الحديث .
وقيل من أزواجه ريحانة بنت زيد النضرية ، و قيل القرظية ، سبيت يوم بني قريضة ، فكانت صفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعتقها ثم تزوجها ، ثم طلقها تطليقة ثم أرجعها .
و قالت طائفة : بل كانت أمته و كان يطؤها بملك اليمين حتى توفي عنها ، فهي معدودة في السراري و لا في الزوجات ، و القول الاول اختيار الواقدي ، و وافقه عليه شرف الدين الدمياطي و قال هو اثبت عند أهل العلم و فيما قاله نظر : فان المعروف انها من سراريه و امائه و الله أعلم، فهؤلاء نساؤه المعروفات اللائي دخل بهن وفيه اختلاف للرواة و أهل العلم .
و أما من خطبها ولم يتزوجها :
وأما من وهبت نفسها له ، فلم يتزوج بها ، فله أربع أو خمس و قال بعضهم : هن ثلاثون امرأة و اهل العلم بسيرته و احواله صلى الله عليه و سلم لا يعرفون هذا بل ينكرونه ، و المعروف عندهم أنه بعث الى الجونية ليتزوجها فدخل عليها ليخطبها ، فاستعذت منه فأعادها ولم يتزوجها ، و كذلك الكلبية ، و كذلك التي رأى بكشحها بياضا فلم يدخل بها ، و التي وهبت له نفسها فزوجها غيره من سور القرآن ، هذا هو المحفوظ و الله أعلم ولا خلاف أنه صلى الله عليه و سلم توفي عن تسع و كان يقسم منهن لثماني : عائشة ، حفصة ، زينب بنت جحش ، أم سلمة ، صفية ، أم حبيبة ، ميمونة ، سودة و جويرية .
و أول نسائه لحوقا به بعد وفاته صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش سنة عشرين و أخرهن موتا أم سلمة سنة اثنتين و ستين في خلافة يزيد ، و كان مهر أزواجه صلى الله عليه و سلم كلهم أربعمائة درهم و الله أعلم .
الغزوة و السرية و الحديث عنهما :
سرية خالد بن الوليد الى بني جذيمة :
قال ابن سعد : و لما رجع خالد بن الوليد من هدم العزى ، و رسول الله صلى الله عليه و سلم مقيم بمكة ، بعثه الى بني جذيمة داعيا الى الاسلام ، و لم يبعثه مقاتلا ، فخرج في ثلاثمائة و خمسين رجلا من المهاجرين و الانصار و بني سليم ، فانتهى اليهم ، فقال : ما انتم ؟ قالوا : مسلمون قد صلينا و صدقنا بمحمد و بنينا المساجد في ساحتنا ، و أذنا فيها ، قال : فما بال السلاح عليكم ؟ قالوا : انا بيننا و بين قوم من العرب عداوة ، فخفنا ان تكونوا هم ، و قد قيل انهم قالوا : صبأنا ، و لم يحسنوا ان يقولوا : أسلمنا قال : فضعوا السلاح ، فوضعوه فقال لهم : استأسروا ، فاستأسر القوم ، فامر بعضهم فكتف بعضا ، و فرقهم في أصحابه ، فلما كان في السحر نادى خالد بن الوليد من كان معه أسيرا فليضرب عنقه ، فأما بني سليم فقتلوا من كان في أيديهم ، و أما المهاجرون و الانصارفأرسلوا أسراهم ، فبلغ النبي صلى الله عليه و سلم ما صنع خالد فقال : اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد و بعث عليا يودي لهم قتلاهم و ما ذهب منهم .
و كان بين خالد و عبد الرحمن بن عوف كلام و شر في ذلك ،و بلغ النبي صلى اله عليه و سلم ، فقال : مهلا يا خالد دع عنك أصحابي فو الله لو كان لك أحد ذهبا ثم أنفقته في سبيل الله ما أدركت غدوة رجل من أصحابي ولا روحتهم .
و كان حسان بن ثابت رضي الله عنه قد قال في عمرة الحديبية :
عفت ذات الأصابع فالجواء * الى عذراء منزلها خلاء
ديار من بني الحسحاس قفر * تعفيها الروامس و السماء
و كانت لا يزال بها أنيس * خلال مروجها نعم و شاء
فدع لهذا ولكن من لطيف * يؤرقني إذا ذهب العشاء
بشعثاء التي قد تيمته * فليس لقبه منها شفاء
كأن خبيئة من بيت رأس * يكون مزاجها عسل و ماء
إذا ما الاشربات ذكرن يوما * فهن لطيب الراح الفداء
نوليها الملامة أن ألمنا * اذ ما كان مغث أو لحاء
و نشربها فتتركنا ملوكا * و أسدا ما ينهنهنا اللقاء
عدمنا خيلنا ان لم توها * تثيروا النقع موعدها كالداء
ينازعن الاعنة مصعدات * على أكتافها الاسل الظماء
تظل جيادنا متماطرات * تمطرهن بالخمر النساء
فإما تعرضوا عنا اعتمرنا * وكان الفتح و انكشف الغطاء
و إلا فاصبروا لجلاد يوم * يعز الله فيه من يشاء
و جبريل رسول الله فينا * و روح القدس ليس لها كفاء
و قال الله قد أرسلت عبدا * يقول الحق ان نفع البلاء
شهدت به فقوموا صدقوه * فقلتم لا نقوم ولا نشاء
و قال الله قد سيرت جندا * هم الانصار عرضتها اللقاء
لنا في كل يوم من معد * سباب او قتال او هجاء
فنحكم بالقوافل من هجانا * و نضرب حين تختلط الدماء
ألا أبلغ أبا سفيان عني * مغلغلة فقد برح الخفاء
بأن سيوفنا تركتك عبدا * و عبد الدار سادتها الإماء
هجوت محمدا فأجببت عنه * و عند الله في ذاك الجزاء
أتهجوه ولست له بكفء * فشركما لخيركما الفداء
هجوت مباركا برا حنيفا * أمين الله شيمته الوفاء
أمن يهجو رسول الله منكم * ويمدحه و ينصره سواء
فإن ابي و والده و عرضي * لعرض محمد منكم وقاء
لساني صارم لا ريب فيه * وبحري لا تكدره الدلاء
غزوة أحد في شوال (3 هجري ) :
سببها : أن من لم يقتل في بدر من الكفار أراد الثأر لمن قتل و خرجوا من مكة و لما سمع الرسول صلى الله عليه و سلم الخبر إستشار أصحابه و خيرهم بين الخروج و البقاء في المدينة ، و ما زال الذين يريدون الخروج للنبي صلى الله عليه و سلم حتى أقنعوا .
إختار الرسول صلى الله عليه و سلم ميدان المعركة و جعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OUSSAMA

OUSSAMA


ذكر عدد مشآرڪآتي:: : 21
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
عًٍـمـًرٌٍيَے•: : 30
الموقع : هاي كورة

حياة النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة النبي صلى الله عليه وسلم   حياة النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد يناير 31, 2010 2:44 pm

مشكووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
--مدير العام--
الرتبة: المدير العام للمنتدى
الرتبة: المدير العام للمنتدى
--مدير العام--


ذكر عدد مشآرڪآتي:: : 235
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
عًٍـمـًرٌٍيَے•: : 33
الموقع : المنتدى

حياة النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة النبي صلى الله عليه وسلم   حياة النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد يناير 31, 2010 3:59 pm

اخي

تحياتي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elkhadra--26.yoo7.com
 
حياة النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(¯`»• منتدى الدجاج الرقمي العالمي الخارق في كتاب غينيس•«´¯) :: `·.¸¸.·¯`··._.· (الأقســام العـامــــــــة ) ·._.··`¯·.¸¸.·`  :: منتدى الحديث و السيره النبويه-
انتقل الى: